mercredi 20 mars 2013

جمعيّة المرأة و الريادة : أي استقلال دون استقلال الإعلام؟

جمعيّة المرأة و الريادة : أي استقلال دون استقلال الإعلام؟

حرر من قبل kalima في الإربعاء, 20 مارس 2013 علي الساعة 13:40:00

بمناسبة الذكرى 57 لعيد الإستقلال الوطني 20 مارس 1956، نظمت اليوم جمعيّة المرأة و الريادة ندوة تحت عنوان "أي استقلال دون استقلال الإعلام" في إشارة بالخصوص إلى تأخّر إحداث الهيئة العليا المستقلّة للقضاء و ماهية العراقيل. التي تقف وراء هذا التّأخير.

وقد افتُتِحت الندوة بكلمة رئيسة جمعيّة المرأة و الريادة سناء غنيم التي طرحت على ضيوف النّدوة، تساؤلات المواطنين و انتظاراتهم فيما يتعلّق بالتّأخر الحاصل في إرساء الهيئة الوقتية العليا المستقلة للإعلام.

 المداخلة الأولى كانت للرّئيس السابق للهيئة الوطنية المستقلة لإصلاح الإعلام كمال العبيدي،الذي أكّد فيما يتعلّق بواقع الإعلام التونسي على " غياب الإرادة السياسية لإصلاح و تحرير الإعلام" مشيرا إلى أنّ " التّعيينات على رأس المؤسسات الإعلاميّة العموميّة لا تزال قائمة على طريقة الرّئيس الأسبق زين العابدين بن علي و أنّ السلطة تبدو و من خلال المُحاصصات الحزبيّة خائفة من هيئات مستقلّة"على حدّ تعبيره.

أمّا أستاذة القانون الدّستوري رشيدة النّيفر ،فقد أكّدت في كلمة لها خلال هذه النّدوة،التي تحدّثت خلالها عن وُجوب الوُصول إلى نقطة اللّارجعة في تحرّر الإعلام و التي تتطلّب ارتقاء اللدّستور التّونسي ،على الحقّ في الإعلام و ليس فقط الحُرّية في الإعلام.

 و في مُداخلته، أوضح الأستاذ الجامعي مُصطفى لطيّف أنّ" أجندات الأحزاب السّياسيّة و المال السّياسي، تقف وراء طول مُسلسل إحداث هيئة الإعلام" مشيرا إلى أنّ "ربيع الثّورة قد تحوّل بالنّسبة إلى القضاء و الإعلام إلى شبه خريف أو رُبّما شتاء "وفق تصريحه.

و اختتمت رئيسة جمعيّة القضاة التونسيين كلثوم كنّو مُداخلات الأساتذة المشاركين في النّدوة بالحديث عن "العلاقة بين القضاء و الإعلام و كيف يُفعَّلُ القضاء لضرب الإعلام من خلال النّيابة العُموميّة"، مؤكّدة على " أهميّة دور الإعلام الذي يكمُن في مُراقبة القضاء و على أنّ القضاء و الإعلام يُمثّلان ركائز الدّيمقراطيّة الحقيقيّة لذلك وجب أن يرفع السّياسيّون أياديهم عن هيئات القضاء و الإعلام "حسب تعبيرها. و تجدر الإشارة إلى أنّ هذه النّدوة التي نظّمتها اليوم جمعيّة المرأة و الرّيادة، قد شهت حضورا مكثّفا لوسائل الإعلام و لمُمثّلي المجتمع المدني بالإضافة إلى بعض الوجوه السّياسيّة المتمثّلة في بعض نوّاب المجلس الوطني التّأسيسي.



فاطمة اللواتي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire